drsamyalemam
هذا منتدي يهتم بتعليم اللغه العبرية ,والثقافة اليهودية بعامة .ويتيح فرصة الحوار البناء بين اعضائه,دون اخلال بقانونه...دكتور سامي الامام

علي الزوار الكرام الذين لم يتمكنوا من اتمام عملية التسجيل في المنتدي لعدم قدرتهم العودة للاميل ان ينتظروا تفعيل الحساب من الادارة خلال 24 ساعة .



drsamyalemam
هذا منتدي يهتم بتعليم اللغه العبرية ,والثقافة اليهودية بعامة .ويتيح فرصة الحوار البناء بين اعضائه,دون اخلال بقانونه...دكتور سامي الامام

علي الزوار الكرام الذين لم يتمكنوا من اتمام عملية التسجيل في المنتدي لعدم قدرتهم العودة للاميل ان ينتظروا تفعيل الحساب من الادارة خلال 24 ساعة .



drsamyalemam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الدكتور سامي الإمام أستاذ اللغة العبرية وآدابها. جامعة الأزهر الشريف .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أدارة المنتدي تهنئ الطلبة والطالبات بحلول العام الدراسي الجديد ، متمنية لهم كل النجاح والتوفيق .
المواضيع الأخيرة
» كتاب اللغه العبرية قواعد ونصوص
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالسبت أبريل 05, 2014 6:32 pm من طرف ehab.elbastwesy elhalale

» جدول الفرقة الثالثة || عبري || بنات جامعه الأزهر
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 1:58 am من طرف Bent Alnile

» جدول الفرقة التانية|عبري| بنات جامعه الأزهر
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 6:18 pm من طرف ثناء مجدي

» منتديات الدكتورة منـــــــــــــال مرســـــــــــي لتعلــــــــيم اللـــــغة العــــــــبرية
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2013 4:22 pm من طرف Bent Alnile

» בחירות באיראן: 50 מיליון מצביעים, אחד מחליט
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 2:23 am من طرف Tawfik .Shams

» מוחמד שליח האיסלאם (עליו תפלת אללה ושלומו
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالأحد يونيو 16, 2013 11:26 pm من طرف أم عمار قائد الأحرار

» אלימות של כוחות הביטחון כלפי האוכלוסייה הפלסטינית
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالسبت يونيو 15, 2013 3:20 am من طرف Bent Alnile

» האם יש עבדות ירושה בצווי יהוה? هل هناك عبوديَّة موروثة, بأمر الرب ؟
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالسبت يونيو 15, 2013 3:11 am من طرف د: سامي الإمام

» היערכות להפגנות של אלפים נגד נשות הכותל استعداد آلاف للتظاهر ضد "نساء الحائط"
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالسبت يونيو 15, 2013 3:05 am من طرف د: سامي الإمام

» عناوين كتب ودوئر معارف وروابط لمراجع مهمة للقراءة الصيفية
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالسبت يونيو 15, 2013 3:00 am من طرف د: سامي الإمام

تابعونا علي الفيس بوك

مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية 227171631
تابعونا علي المنتدي

مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية 407007114

 

 مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeer sabry
عضــــو مـمـــــيــز
عضــــو مـمـــــيــز
abeer sabry


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 32

مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية   مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية Emptyالخميس مارس 28, 2013 4:30 pm

مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية

المكفيلاه" مغارة ابراهيم"

وتعني المغارة المزدوجة. وهي المغارة التي اشتراها إبراهيم الخليل في حبرون (أصبح اسمها فيما بعد الخليل)؛ ليدفن فيها زوجته سارة. وقد اشتراها إبراهيم من عفرون بن صوحار صاحبها بأربعمائة شاقل من الفضة، أو أربعمائة درهم من الفضة، حسب رواية الهروي (الشاقل يزن نحو أحد عشر غراما ونصف)، وعندما توفي إبراهيم؛ دفن فيها أيضاً قبالة زوجته. وكذلك دفن فيها ابنة إسحق وزوجته "رفقة".

وتذكر الروايات التاريخية أن سليمان الملك، بنى حول هذه المغارة سوراً كي لا يدخلها أحد من الناس.
وعندما استعاد العرب نفوذهم السياسي على أرض فلسطين؛ أطلقوا على مغارة مكفيلة هذه اسم "مشهد إبراهيم"؛ دليلا على اهتمامهم بإبراهيم وذريته؛ لأن إبراهيم أبوهم، ولأن مسجدهم الرابع في الإسلام (المعروف بالحرم الإبراهيمي) بني في موقع المغارة.
وحفظوا للمشهد حرمته عبر العصور، ونقلوا إليه رفات يعقوب، وأقاموا له مدفناً إلى جوار المدافن الأخرى داخل المغارة.
ويستخلص مما تقدم، أن العرب المسلمين حافظوا على التراث الروحي لجميع الديانات السماوية، ولم يفرقوا بينها.

نواطير المدينة

ناطورى كارتا بالعبرية، تعني: جماعة نواطير المدينة. وهم من أكثر فئات اليهود أرثوذكسية؛ فهي لا تعترف بدولة إسرائيل، وتعتبرها ثمرة (الغطرسة الآثمة)، وهذه الجماعة تعارض الجماعات الدينية الأخرى التي تقبل الاشتراك في حكومة إسرائيل اللادينية، وقد سارع أعضاؤها غداة قيام إسرائيل عام 48 إلى إبلاغ الأمم المتحدة برأيهم في ضرورة تدويل مدينة القدس.
ولا يراعي "نواطير المدينة" عيد الاستقلال الإسرائيلي، بل يعتبرونه يوم صوم وحداد، وتعيش هذه الطائفة في شبه عزلة عما عداها، ولا تتكلم اللغة العبرية إلا في تلاوة الصلوات والتعليم الديني، على حين تستخدم (اليديشية) في المعاملات اليومية.

كوشير (الطعام الشرعي)

"كوشير" أو "كاشير" كلمة عبرية، تعني حرفياً "مناسب" أو "صالح"، وفي الفقه اليهودي تعني "الطعام المباح شرعا".
بيت هامدراش
كلمة عبرية، تعني "دار الدراسة"، وهي دار للدراسات الحاخامية العليا، كان يجتمع فيها الدارسون للمناقشة والتدارس والصلاة.

حركة"حبد"

اختصار للكلمات العبرية "توخمة- بينه- دعه" أي الحكمة والفهم والمعرفة. وهي حركة حسيدية تختلف عن الحركة الحسيدية الشعبية المعروفة في أنها برغم صهيونيتها أقل عاطفية وأكثر فكرية. وتركز حب على دراسة التوراة والتأمل العقلي.

حركة "الحسيدية"

كلمة مشتقة من الكلمة العبرية "حيد"، أي التقي، وتستخدم في العصر الحديث؛ للدلالة على الحركة الدينية الصوفية التي أسسها "بعل شيم طوف

الييديش"لغة"

لهجة أو رطانة ألمانية جنوبية، كان يستخدمها يهود شرق أوروبا، وهي خليط من المفردات الألمانية (85%) والمفردات السلفية والعبدية (15%)، وتكتب بحروف عبرية، وكانت لغة المثقفين اليهود في القرن التاسع عشر. أسهم الاندماج اليهودي في دول غرب أوروبا في القضاء عليها هناك، ولكنها مازالت مستخدمة بين يهود شرق أوروبا واليهود المتشددين دينياً من طائفة الحسيدية في أمريكا، وفي بعض أحيائهم في القدس.

التاناح

أحد الأسماء التي يطلقها اليهود على كتاب العهد القديم، وهي اختصارٌ لأسماءِ أجزائه الثلاثة: التاء، اختصار لكلمة توراه والنون اختصار "نبيئيم" الأنبياء، والخاء اختصار لكلمة "كتوفيم" (المكتوبات)، ولكنها تنطبق في نهاية الكلمة خاء.

شوفار (البوق)

كلمة "بوق" تقابلها في العبرية لفظة "شوفار"، والبوق يكون مصنوعاً من قرن كبش. ويقال إن أول بوق صنع من قرن الكبش، هو الذي ضحى به إبراهيم افتداء لابنه.

ويبلغ طول البوق ما بين عشر بوصات واثني عشرة بوصة.
وقد استخدم العبرانيون البوق في المناسبات الدينية، مثل: إعلان السنة السبتية، وسنة اليوبيل، وتكريس الملك الجديد عن طريق مسحة بالزيت، كما ينفخ في البوق في عيد رأس السنة، وفي يوم الغفران بعد صلاة الختام (نعيلاه).

التفليم

عبارة عن قطعتين من ورق مكتوب على كل منهما أربعة إصحاحات من التوراة داخل حافظتين صغيرتين من جلد، وتوضعان حسب الترتيب التالي:
الأولى، وتثبت فوق الذراع الأيسر؛ مقابل القلب، وتثبت بسير من جلد يلف على الذراع ثم على الساعة سبع لفات، ثم على اليد، والثانية "الحافظة".
الثانية، وتثبت بسير أيضاً كعصابة حول الرأس؛ فوق أعلى الجبهة في الوسط؛ مقابل المخ، ثم يعود ويتم لف السير الأول، وثلاث لفات على الإصبع الوسطى.
ويراعى أن يوضع التفليم وقوفا، وألا يكون فاصل بينهما وبين الجسم، كخاتم أو ساعة، وأن يلزم السكوت وقت وضعها. ويزال التفليم بعد الصلاة حسب الترتيب الذي وضع به، ولا يوضع التفليم في أيام السبوت والأعياد الرئيسة في عيد الغفران.

كيبور (عيد الغفران)

يوم الغفران ترجمة للاسم العبري "يوم كيبور"، وكلمة كيبور من أصل بابلي، ومعناها "يطهر". والترجمة الحرفية للعبارة العبرية هي "يوم الكفارة".
ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم، ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، يطلق عليه اسم "سبت الأسبات"، وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب.
وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة، حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطيئتهم في عبادة العجل الذهبي.

شميني عتسيريت (عيد الثامن الختامي)

الثامن الختامي تطابق العبارة العبرية "شميني عتسيريت". وعيد الثامن الختامي عيد يهودي مستقل عن عيد المظال، ولكنه ضم إليه كيوم ثامن، ولا يعرف السبب في الاحتفال بهذا العيد، وإن كان من الواضح أنه عيد زراعي قديم، إذ يتم فيه ترديد دعاء خاص بطلب نزول المطر، وذلك أثناء دعاء الصلاة الإضافية (موساف)، فقد جاء في سفر اللاويين (36/23) : "في اليوم الثامن يكون لكم محفل مقدس".

ويضاف يوم تابع للاحتفال خارج فلسطين، وهو يوم بهجة التوراة (سمحات تواره)، أما في فلسطين؛ فإنهم يحتفلون ببهجة التوراة، وعيد الثامن الختامي في يوم واحد.

بيساح " عيد الفصح "

عيد الفصح أو "عيد الفسح" هو المصطلح العربي المقابل للكلمة العبرية "بيساح" ويبدأ عيد الفصح في الخامس عشر من شهر نيسان ويستمر سبعة أيام في إسرائيل (وعند اليهود الإصلاحيين) وثمانية أيام عند اليهود المقيمين خارج فلسطين.
ويحرم العمل في اليومين الأول والأخير (وفي اليومين الأولين واليومين الأخيرين خارج فلسطين) وتقام الاحتفالات طوال الأيام السبعة أما الأيام الأربعة الوسطى فيلتزم فيها بتناول خبز الفطير دون أن يقترن ذلك بطقوس احتفالية كبرى، والعيد في أصوله البعيدة موصول بموسم الربيع باعتباره فترة نمو وازدهار وحياة جديدة، ثم صار من بعد يرمز إلى خلاص بني إسرائيل من العبودية في مصر وخروجهم منها بقيادة موسى، وهارون ويوشع.

بوريم (عيد النصيب)

عيد النصيب هو الاسم العربي لعيد البوريم، و "بوريم" كلمة عبرية مشتقة من كلمة "بور" أو "نور" البابلية ومعناها "قرعة" أي نصيب".
وكان عيد النصيب يدعى أيضاً "يوم مسروخت"؛ إشارة إلى "الباروكة" التي كان يرتديها الشخص في عيد النصيب في القرن الأول قبل الميلاد (وقد سمى العرب هذا العيد "عيد الشجرة" أو "عيد المساخر".

وعيد النصيب يحتفل به في الرابع عشر من آذار "فبراير"، وهو عيد بابلي، كانت الآلهة البابلية تقرر فيه مصير البشر.
ويوم الرابع عشر من آذار، الذي يمثل في الرواية اليهودية، اليوم الذي أنقذت فيه إستير يهود فارس من المؤامرة التي دبرها هامان لذبحهم، ولهذا ففي اليوم الذي يسبق العيد يصوم بعض اليهود ما يسمى "صوم (تعنيت) إستير"؛ إحياء لذكرى الصوم الذي صامته إستير وكل اليهود في شوشانه، قبل ذهابها إلى الملك تستعطفه؛ لإلغاء قرارات هامان (حسب الرواية التوراتية)، وكان قد تقرر بالقرعة (أي النصيب) أن يكون يوم الذبح في الثالث عشر من آذار؛ ومن هنا التسمية.

سِْدر:عيد ترتيب او النظام

سدر كلمة عبرية تعني "نظام" أو "ترتيب" وتشير "سدر" (كمصطلح)| إلى الاحتفالات بالأعياد التي تحتاج إلى ترتيبات مسبقة، وهي عادة تشير إلى الليلة الأولى (الليليتين الأوليين خارج فلسطين) من احتفال عيد الفصح.

سكوت (عيد المظال)

ترجمة لكلمة "سوكوت" العبرية، وتعني المظال، وكلمة "المظال" العربية، هي: صفة الجمع لكلمة مظلة، وعيد المظال ثالث أعياد الحج عند اليهود إلى جانب عيد الفصح وعيد الأسابيع، وقد سمي هذا العيد على مدى التاريخ بعدة أسماء من بينها "عيد السلام" و "عيد البهجة"، وهو يبدأ في الخامس عشر من شهر تشرين (أكتوبر)، ومدته سبعة أيام، بعد عيد يوم الغفران.
والمناسبة التاريخية لهذا العيد هي إحياء ذكرى خيمة السعف التي آوت العبرانيين في العراء، أثناء الخروج من مصر، وكان هذا العيد في الأصل عيداً زراعياً للحصاد، وكان يحتفل فيه بتخزين المحاصيل الزراعية الغذائية للسنة كلها، ولذا؛ فإنه يسمى بالعبرية "حج ها آسيف" أي "عيد الحصاد.

الميمونة "عيد "

يقال إن كلمة "الميمونة" تعود إلى كلمة ميمون العربية، بمعنى "السعيد"، والميمونة" احتفال يعقده يهود المغرب، وكثير من العرب اليهود، في آخر يوم من أيام عيد الفصح، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى وفاة ميمون بن يوسف (والد موسى بن ميمون) الذي عاش في فاس لبعض الوقت.
وفي ليلة الاحتفال، لا يأكل اليهود سوى منتجات الألبان، وبسكويت صنع بطريقة خاصة تسمى "موفليتا"، ولا يأكلون أي نوع من اللحم، كما أنهم يزورون بعضهم البعض، ويتبادلون الطعام، وفي يوم الميمونة نفسه، يخرج اليهود إلى الحقول والمقابر والشواطئ، ويحتفل يهود المغرب في إسرائيل بالميمونة، وهو ما يثير حفيظة اليهود الاشكناز؛ بسبب طابعه الشرقي.

شفوعوت (عيد الأسابيع)

"عيد الأسابيع" يشار إليه بالعبرية بكلمة "شفوعوت" أي "الأسابيع"، وعيد الأسابيع أحد الأعياد اليهودية المهمة؛ فهو من أعياد الحج الثلاثة مع عيد الفصح وعيد المظال جبناً إلى جنب.
ويأتي هذا العيد بعد سبعة أسابيع من عيد الفصح؛ ومن هنا تأتي تسميته. ولهذا العيد مناسبة تاريخية، وهي: نزول التوراة، والوصايا العشر على موسى، فوق جبل سيناء.

الأرض الموعودة

الأرض الموعودة، أو أرض الميعاد، أو أرض إسرائيل، أو أرض المعاد، أسماء مختلفة لمعنى واحد هو أرض فلسطين، والأرض الموعودة هي إحدى الحجج التي استخدمتها الصهيونية لدفع يهود العالم للهجرة إلى فلسطين واستعمارها، وتستغل هذه الحجة الحوافز الدينية المستوحاة من التوراة لتحقيق الأهداف الصهيونية.

يزعم اليهود أن الرب وعدهم بأرض فلسطين، وأعطاهم إياها ردحا من الزم،ن ثم وعدهم حين طردوا منها بإرجاعهم إليها في الوقت المناسب.

ولا ترسم التوراة نفسها حدوداً ثابتة لهذه الأرض، ففي حين ترد حدودها في الآية 18 من الإصحاح 15 من سفر التكوين "لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات"، تختلف حدودها في الآية 8 من الإصحاح 17 من سفر التكوين "أعطي لك ولنسلك من بعدك أرض غربتك، كل أرض كنعان ملكاً أبديا".

ولم تقدم الحركة الصهيونية هي الأخرى حدوداً ثابتة، فقد اكتفى إعلان قيام (دولة إسرائيل) في 14/5/1948 بالإشارة إلى أرض (إسرائيل)، مهد الشعب اليهودي، دون أن يرسم لهذه الأرض حدوداً.

لقد استخدمت الصهيونية أسطورة أرض الميعاد، أو أرض (إسرائيل)، لتأجيج الحماسة الدينية لدى اليهود للهجرة إلى فلسطين؛ انطلاقاً من الادعاءات التوراتية التي ترى أن أرض فلسطين ملك لليهود وحدهم، وأن هذه الأرض لا وجود لها خارج التاريخ اليهودي، ولعل هذا هو الأساس الذي خرجت منه عبارة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

وبالإضافة إلى ذلك مكن مصطلح أرض الميعاد الصهيونية من تحاشي استخدام مصطلح أرض فلسطين الذي ينسف ادعاءاتهم من أساسها؛ بما يحمله من دلالات على الوجود التاريخي غير اليهودي في فلسطين.

جيئولا (الخلاص)

"الخلاص" ترجمة للكلمة العبرية "جيئولاه". وهي اصطلاح ديني يشير إلى الاختلاف العميق والجوهري بين ما هو كائن، وما سيكون، وإلى انتهاء آلام الإنسانوفي العهد القديم معنيان لكلمة "خلاص":-
1. تخليص الأرض عن طريق شرائها (سفر اللاويين 25/25، حيث يتحدث السفر عن فك الأرض):
"إذا افتقر أخوك فباع من ملكه، يأتي وليه الأقرب إليه ويفك مبيع أخيك".
2. ثم أصبحت الكلمة تعني تخليص الأرض من عذابها؛ بعد أن وقعت في يد غير اليهود، وبالتالي؛ تحول معنى الكلمة فأصبحت تشير إلى الخلاص بالمعنى المجازي

التلمود (كتاب)

"التلمود" كلمة مشتقة من الجذر العبري "لامد"، الذي يعني الدراسة والتعلم كما في عبارة "تلمود توراه"، أي "دراسة الشريعة". ويعود كل من كلمة "تلمود" العبرية وكلمة "تلميذ" العربية إلى أصل سامي واحد، والتلمود من أهم الكتب الدينية عند اليهود، وهو الثمرة الأساسية للشريعة الشفوية، أي تفسير الحاخامات للشريعة المكتوبة (التوراة).

ويخلع التلمود القداسة على نفسه؛ باعتبار أن كلمات علماء التلمود كان يوحي بها الروح القدس نفسه (روح هقودش)؛ باعتبار أن الشريعة الشفوية مساوية في المنزلة للشريعة المكتوبة.

والتلمود مصنف للأحكام الشرعية أو مجموعة القوانين الفقهية اليهودية، وسجل للمناقشات التي دارت في الحلقات التلمودية الفقهية اليهودية حول المواضيع القانونية (هالاخاه) والوعظية (أجاداه). وقد أصبح التلمود مرادفاً للتعليم القائم على أساس الشريعة الشفوية (السماعية) ومن هنا؛ يطلق المسعودي (المؤرخ العربي الإسلامي) على سعيد بن يوسف اسم "السمعاتي" (مقابل "القرائي" أو من يرفض التراث السماعي ويحصر اهتمامه في قراءة التوراة المكتوبة).

التوراة

توراة كلمة من أصل عبري مشتقة من فعل "يوريه" بمعنى "يعلم" أو يوجه".
وربما كانت مشتقة من فعل "باراه"، بمعنى "يجري قرعة". ولم تكن كلمة "توراة" ذات معنى محدد في الأصل؛ إذ كانت تستخدم بمعنى "وصايا" أو "شريعة" أو "علم" أو "أوامر" أو "تعاليم"، وبالتالي؛ كان اليهود يستخدمونها للإشارة إلى اليهودية ككل، ثم أصبحت تشير إلى البنتاتوخ، أو أسفار موسى الخمسة (مقابل أسفار الأنبياء وكتب الحكمة والأناشيد)، ثم صارت الكلمة تعني العهد القديم كله، مقابل تفسيرات الحاخامات.

ويشار إلى التوراة أيضاً بأنها القانون أو الشريعة، ويبدو أن هذا قد تم بتأثير الترجمة السبعينية التي ترجمت كلمة "توراة" بالكلمة اليونانية "نوموس" أي "القانون"، وقد شاع هذا الاستخدام في الأدبيات الدينية اليهودية حتى أصبحت كلمة "توراة" مرادفة تقريباً لكلمة "شريعة".

الشريعة اليهودية

تستخدم عبارة "الشريعة اليهودية للإشارة إلى النسق الديني اليهودي ككل، مع تأكيد جانب القوانين أو التشريع الخارجي (هالاخاه)، أي الشرع. وذلك بخلاف عبارة "العقائد اليهودية" التي تؤكد الإيمان الداخلي.
وكان اليهود يستخدمون كلمة "توراة" للإشارة إلى الشريعة اليهودية، كما أن كلمة "هالاخاه" تستخدم أحياناً للإشارة لا إلى التشريعات المختلفة، وإنما إلى الشريعة ككل.

وهناك شريعة مكتوبة وردت في أسفار موسى الخمسة والعهد القديم، كما أن هناك شريعة شفوية، هي في واقع الأمر تفسيرات الحاخامات التي جمعت في التلمود وفي غيره من الكتب، كما أصبحت كتب القبالاه، هي الأخرى جزءاً من هذه الشريعة الشفوية.

ويعد مفهوم الشريعة الشفوية أهم تعبير عن الخاصية الجيولوجية التراكمية، ويمكن القول بأنه سبب ونتيجة – في آن واحد – لهذه الخاصية.

الحاخامات (بمعنى الفقهاء)

"حاخام" كلمة عبرية معناها "الرجل الحكيم أو العاقل"، وكان هذا المصطلح يطلق على جماعة المعلمين الفريستين "حاخاميم"، ومنها أخذت كلمة حاخام لتدل على المفرد. أما كلمة "راباي" فهي في عبرية التوراة بمعنى "عظيم"، وهي من الجذر السامي "رب" بمعنى "سيد" أو "قيم على آخرين"، مثلما نقول في العربية "رب البيت" . ولكنها على أية حال، لا ترد في التوراة نفسها. وتطور معنى الكلمة في عبرية المشناه، وأصبحت بمعنى "سيد"، مقابل "عبد" ولكنها في كتابات معلمي المشناه "تنائيم" أصبحت لقباً للحكماء، وكلمة "راباي" تعني "سيدي" وينطقها السفارد "ربي".

ولما كان اللقب لا يخلع إلا على من تم ترسميه حاخاماً (ولم يكن هذا يتم إلا في فلسطين)، لم يكن لفظ "راباي" يطلق إلا على علماء فلسطين. أما الشراح (أمورائيم) في العراق، فكانوا يحملون لقب "راف" وقد حلت كلمة "راباي" محل "حاخام" في معظم المناطق. ومع هذا، ظلت كلمة "حاخام" متداولة في بعض المناطق، وخصوصاً في الدولة العثمانية، حيث كان الزعيم الملي لليهود يحمل لقب "حاخام باشي"، كما كان عضواً في المجلس الاستشاري للسلطان. ومن الكلمات الأخرى التي تستخدم للإشارة إلى الحاخام في اللغة العربية: كلمة "حبر" وجمعها "أحبار"، و"الرباني" وجمعها "الربانيون".

متسفوت " الأوامر والنواهي "

"الأوامر والنواهي" هي المقابل العربي لكلمة متسفوت العبرية التي تعني أيضاً "الوصايا" أو "الفرائض". و "متسفوت" صيغة جمع مفردها "متسفاه". وللكلمة (داخل النسق الديني اليهودي) معنيان: معنى عام، وهو القيام بأي فعل خير تمتزج فيه الأفعال الإنسانية بالقيم الدينية، فإذا ساعد يهودي أخاه من منطلق حبه له فهذه "متسفاه" (وتأتي عادة في هذه الصيغة )؛ أما المعنى الخاص للكلمة (ويأتي عادة في صيغة "متسفوت") فهو الوصايا أو الأوامر والنواهي (متسفوت)، التي تكون في مجموعها التوراة.

وتشمل المتسفوت ستمائة وثلاثة عشر عنصراً: منها مائتان وثمانية وأربعون أمراً، وثلاثمائة وخمسة وستون نهياً. وهي موجهة إلى اليهود وحسب (إذ أن أبناء نوح لهم وصايا خاصة بهم).

وقد صنفت المتسفوت إلى أوامر ونواه توراتية، وأخرى حاخامية؛ كما قسمت إلى أوامر ونواه أقل أهمية، وأخرى أكثر أهمية؛ وإلى أوامر ونواه عقلانية (أي تفهم بالعقل )، وأخرى موحى بها (أي يطيعها اليهودي دون تفكير. ومن التصنيفات الأخرى، أوامر ونواه تنفذ بالأعضاء وأخرى بالقلب، وتلك التي لا تنفذ إلا في فلسطين (إرتس يسرائيل)، وتلك التي تنفذ داخلها وخارجها.


واليهودي البالغ ثلاثة عشر عاماً ويوماً، يكلف بتنفيذها وكذلك اليهودية البالغة اثني عشر عاماً ويوماً؛ ومن هنا تسمية الصبي اليهودي الذي يبلغ سن التكليف الديني "برمتسفاه"، أما الفتاة فهي "بت متسفاه" والنساء غير مكلفات بتنفيذ الأوامر المرتبطة بزمن محدد أو فصل محدد، مثل إقامة الصلاة، وإن كن مكلفات بإقامة شعائر السبت، برغم ارتباطها بزمن محدد، وكل من الذكور والإناث مكلفون بالنواهي.

أدمورائيم

لقب يطلق على كبار رجال الدين اليهودي من الحسيديم، وهو اختصار للكلمات "أدونينو" (سيدنا)، و "مورينو" (معلمنا)، و "ربينو" (مولانا).

المزوزا

ملف من الورق مكتوب عليه صيغة صلاة "الشماع" يوضع في عضادة الباب التي تسمى "المزوزا"، وتعلق على الجانب الأيمن من الباب، وجرت العادة على أن يقوم الشخص الداخل للمنزل أو المغادر له بوضع يده على المزوزا ويقول: "ليحفظ الله خروجي ومجيئي من الآن إلى الأبد" وهناك عادة يتبعها البعض بتقبيل المزوزا لدى الدخول والخروج.

اللاهوت

"اللاهوت" هو المصطلح العربي المقابل للمصطلح الإنجليزي "ثيولوجي"، وهو مركب من "ثيوس" ومعناها "إله"، و"لوجوس" ومعناها "علم"، فهو "علم اللاهيات".

واللاهوت هو التأمل المنهجي في العقائد الدينية، والكلمة تشير عادة إلى دراسة العقيدة المسيحية، ولا تستخدم في الدراسات الدينية الإسلامية، التي تستخدم كلمات من المعجم العربي مثل "علم التوحيد"، أما في اليهودية؛ فقد بدأ استخدام الكلمة مؤخراً في الدراسات اليهودية (أنظر:"العقائد (بمعنى أصول الدين وأركانه)".

طاليت (شال الصلاة)

"شال الصلاة" ترجمة لكلمة "طاليت" العبرية، التي قد تكون مستعادة من كلمة يونانية بمعنى "سرق". وتستخدم الكلمة في التلمود والمدراش بمعنى "ملاءة"، أو أي رداء يشبه الملاءة. وشال الطاليت مستطيل الشكل، والضلعان الأصغران للشال محلّيان بالأهداب (تسيت تسيت)، وعادة ما يختار المصلون شالاً يصل إلى تحت الركبة.

وكانت الأهداب زرقاء في العادة، ولكن نشأ خلاف بين الحاخامات بشأن اللون الأزرق، ودرجة الزرقة؛ فتقرر أن يكون اللون أبيض.
ومع هذا هناك دائماً خطوط زرقاء أو سوداء في أطراف الشال (والأبيض والأزرق هما لونا علم الدولة الصهيونية)، ويكون هذا الشال عادة من الصوف أو الكتان، ولكن الحرير كثيراً ما يستخدم وخصوصاً بين الأثرياء، في الماضي وفي العصر الحديث.

وكان شال الكهنة يوشّى في الماضي بخيوط من الذهب، ولكن هذا الأمر أصبح مقصوراً على أثرياء اليهود، وهناك أنواع من شالات الصلاة السوداء في اليمين، والملونة في المغرب، وكان اليهود يرتدون الشال طيلة اليوم قبل التهجير البابلي، ليقيهم شر الحر.

القبالاه

علم التصوف اليهودي، وعلم المعرفة بالتأويلات الباطنية التي يعمل بها (همقوبالاليم) أو "القابليون"، أي العارفون بالفيض الإلهي وهم أفراد من "المتصوفة"؛ يسعون لمعرفة جذور الوجود الكوني؛ ليس عن طريق الوسائل العقلية، بل عن طريق الاستعداد الداخلي، والسمو بالنفس إلى المرتبة العليا. وتنقسم القبالاه إلى: القبالاه القديمة على النحو الذي تبلورت به القرن الثالث عشر في كتاب "الزوهر" "الضياء" الذي يحتوي على فلسفتها الرئيسية، والقبالاه العملية على النحو الذي تبلورت به في القرن السادس عشر في "القبالاه" اللوريانية؛ نسبة إلى ربي يتسحاق

لوريا (هاآري المقدس).

وتتميز "القبالاه" القديمة بالطابع النظري وتتناول موضوعات مختلفة، كان لها صدى كبير في شريعة الحسيدية، مثل: مشكلة الإلوهية والخلق والأدوار العشرة، التي هي معايير وقوى الشر (التي ليست إلا عجزاً عن استيعاب الفيض الإلهي الإيجابي)؛ والمنفى والخلاص، وعصر المسيح، وماهية الإنسان- وكل هذا عن طريق رموز مختلفة لا يعرف تفسيرها سوى "القباليين".

وقد أضافت القبالاه اللوريانية إلى هذا جديداً صوفيا؛ بحديثها عن الوجود الإلهي السائد في "المنفى"، وأن شرارات الرب منتشرة في كل مكان، ولكنها مأسورة بوساطة قوى الشر (القشرة)، وأن على الإنسان أن يخلعها عن طريق النشاط الذي يطلقون عليه التصحيح الذي سوف تتجلى نهايته في مجيء المسيح.

وقد آمن أتباع "قبلاه" لوريا بأنه يمكن التعجيل بمجيء المسيح عن طريق عمليات التعذيب الجسمانية، والصوم، وإتباع الملائكة، ومقاومة الشياطين، وطرد الأرواح الشريرة من الأجساد، والتعويذات والتعزيمات، وما شابه ذلك.

وقد أكدت (القبالاه) بكل التيارات على قيمة الصلاة، وعلى الحب العميق، والنية، باعتبارها أهم طريقة للسمو الروحي، وعلى أن الصلاة قادرة على الوصول إلى أعلى مرتبة، للتأثير على إرادة الرب، وإنزال الفيض الإلهي.

ويرى كتاب "الزوهر" (الضياء) أن المصلي يمر بأربع مراحل: يصحح نفسه، ويصحح الدنيا، ويصحح العالم العلوي والاسم المقدس

القاديش

صلاة تتلى على الموتى بواسطة الابن أو سائر أقارب الأسرة، وهي طقس ديني بارز، ولم تعد تغيب عن جنازة الميت في إسرائيل تقريباً

اليرملك: طاقية الصلاة

كلمة عبرية مجهولة الأصل، وهي القلنسوة التي يرتديها اليهود؛ لأداء الصلاة في المعبد، ويرتديها المتدينون من اليهود الأرثوذكس طيلة الوقت (تماماً مثل شال الصلاة الذي يرتديه البعض أثناء الصلاة، ويرتديه الأرثوذكس في حياتهم اليومية).

التاسع من آف- "عيد"

"التاسع من آف" ترجمة لعبارة "تشعاه بآف" العبرية، وهو يوم صوم وحداد عند اليهود؛ في ذكرى سقوط القدس، وهدم الهيكلين: الأول، والثاني (وهما واقعتان حدثتا في التاريخ نفسه تقريبا حسب التصور اليهودي). وتربط التقاليد بين هذا التاريخ وكوارث يهودية أخرى، يقال إنها وقعت في اليوم نفسه، حتى وإن كان الأمر ليس كذلك، مثل:- سقوط قلعة بيتار (135م)، وطرد اليهود من إنجلترا (1290)، وطردهم من إسبانيا (1462). وفي التاسع من آب، يحرم الاستحمام، والأكل، والشرب، والضحك، والتجمل، ولا يحيِّي المصلون بعضهم البعض. وقد اقترح مناحيم بيغن أن يحتفل بذكرى الإبادة في التاسع من آب، ولكن المؤسسة الدينية رفضت اقتراحه؛ بدعوى أن التاسع من آب مناسبة دينية، أما الإبادة فليست كذلك.

سمحات توراة (بهجة التوراة)

"بهجة التوراة" ترجمة لعبارة "سمحات توراة" العبرية، وهو عيد يلي اليوم الثامن الختامي (شميني عتسيديت)، وهو اليوم الأخير من عيد المظال. وخارج فلسطين يدمج العيدان، ويحتفل بهما في يوم واحد، وهو عيد ظهر متأخراً في العراق (في القرن التاسع والعاشر).
وهو أيضاً اليوم الذي تختم فيه الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة في المعبد ، ويحتفل به داخل المعبد، بأن تحمل لفائف الشريعة، ثم يتم الطواف بها سبع مرات (أما الأولاد، فإنهم يحملون الأعلام الصغيرة ويسيرون أمام الكبار). ويسمى كل طواف باسم أحد الآباء، فالطواف الأول؛ باسم إبراهيم، والثاني؛ باسم إسحق، والثالث؛ باسم يعقوب، والرابع؛ باسم موسى، والخامس؛ باسم هارون، والسادس؛ باسم يوسف، والسابع؛ باسم داود.

ويقرأ في هذا الاحتفال آخر سفر من الأسفار الخمسة، والمصلي الذي يقوم بالقراءة يطلق عليه اسم "عريس التواره". ثم يدعى مصلٍ آخر، ويسمى "عريس سفر التكوين"، ليبدأ الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة مرة أخرى، يسمى القارئ باسم العريس؛ لأن التوراة عروس جماعة يسرائيل، وكل قراءة جديدة هي بمثابة حفل عرس متجدد. وقد سمي هذا العيد بعدة تسميات، إلى أن استقر اسمه على ما هو عليه، ففي فترة التلمود كان يسمى "آخر أيام العيد" وعلى أيام الفقهاء (جاؤينم) كان يسمى (يوم الكتاب) و (يوم النهاية) ولم يسمى (سمحات توراه) إلا في آخر أيام هؤلاء الفقهاء.

حانوخة (عيد التدشين :الشموع)

عيد التدشين هو الاسم العربي لعيد "حانوخة"|، وهي كلمة عبرية معناها "التدشين"، ويستمر عيد التدشين ثمانية أيام، بدءاً من الخامس والعشرين من كسلو (يقابل ديسمبر)، حتى 3 تيفت. ؛.والمناسبة التاريخية لهذا العيد ابتهاجاً بنجاح الثورة المكابية ضد الرومان عام 165 ق.م و دخول يهودا الحشموني (أو المكابي) القدس، وإعادته للشعائر اليهودية في الهيكل من هنا كانت تسميته بعيد التدشين.

الأرثوذكسية

لفظة ذات أصل يوناني، ومعناها العقيدة القوية، أو الملتزمة، أو المستقيمةويستخدمها اليهود المتدينين والسياسين منهم للدلالة على التشدد الديني للفراد والجماعات على حد سواء.

أميدا : الصلاة اليومية الجامعة التي تؤدى وقوفاً ثلاث مرات، والتوجه باتجاه بيت المقدس، وتشكل عادة القسم الأساسي في أي طقس ديني، ويشترط فيه حضور عشرة من الذكور.

أمورا: لقب عرف به علماء الجيمارة بفلسطين وبابل في الفترة 200-500م.

أرفيت: صلاة أول الليل وتسمى أيضاً: مارفيت.

أيفل: الحزن على وفاة قريب، والامتناع عن المشاركة في الفعاليات اليومية حداداً على المتوفى.

بيت دين: المجلس الشرعي المكون من ثلاثة من الربائيين للنظر في أحكام الأحوال الشخصية كعقد القران، والطلاق، ومراسيم الدخول في اليهودية.

بريت ميلا: عهد الختان وعلامة الدخول في اليهودية.

إيروسين: حفل تقديم الخاطب خاتم القران لمخطوبته.

الغاءون: لقب عرف به رؤساء المعاهد الدينية اليهودية ببابل في عصر ما بعد تدوين التلمود، ثم صار لقباً لمشاهير الفقهاء العلماء من اليهود عامة.

جيت: وثيقة الطلاق الشرعية التي يجب على الرجل إعطاؤها لطليقته، وبغيرها لا يعد الطلاق مشروعاً.

الهلخا: طريق الحياة، ثم صار مصطلحاً يعني جملة الأحكام الشرعية، التي تنظم قواعد السلوك العام لليهودي، وصور أداء الطقوس والواجبات الدينية.

هسكلاه: حركة التنوير اليهودية التي أسسها موسى مندلزوهن في القرن السابع عشر.

كالا يسرائيل: أي أمة اليهود.

ماريف: صلاة المغرب وتعرف أيضاً: Arvit.

ممزير: الطفل أو المولود غير الشرعي "ابن الزنا"، وابن الزوجة المطلقة خارج بيت الدين عند الأرثوذكس.

منورا:

الشمعدان ذو الثمانية حمائل، رمز انتصار الثورة المكابية عام 165 ق.م، على الرومان وتطهير بيت المقدس من الأوثان والطقوس الوثنية.

مكفيه: الحوض المقدس، الذي جمع ماؤه من المطر، يغتسل فيه من يعتنق اليهودية من غير اليهود.

موهيل: الخاتن المتخصص شرعاً لإجراء عملية الختان للطفل في اليوم الثامن من ميلاده.

بريش بيسا بوريم: الاحتفاء بذكرى الخلاص العام ليهود فارس من القتل الجماعي الذي خطط له ماهان، وزير كسرى الفرس، ووردت تفاصيله في سفر استير زوجة كسرى اليهودية التي دبرت إنقاذ اليهود من القتل الجماعي.

سنديك: العراب الذي يحمل الطفل استعداداً لختانه.

شكاريت: صلاة الصبح.

شيما: الفقرات الثلاث من الأسفار الخمسة، وتقرأ في اليوم ثلاث مرات، وتتضمن شهادة التوحيد والتنزيه.

شلحان اروكا: عبارة تعني: المائدة الكاملة، وهي عنوان للمدونة الفقهية الجامعة التي دونها يوسف قارو عام 1565م، وتمثل دستور الحياة الدينية لليهود الأرثوذكس.

تينكا: العهد القديم، بكل أسفاره.

يشيفا: المعاهد الدينية العليا المتخصصة بدراسة التلمود.


المراجع:

1- حسين محمد احمد صالح ، معجم المصطلحات العسكرية والامنية . دار الكتب الجامعية. 2008 جامعة الملك سعود، السعودية .
2- عبد الوهاب المسيري ،مفاهيم ومصطلحات صهيونية .مركز الاهرام للدراسات 1975، مصر
3- مؤسسة مدار للدراسات الاسرائيلية ، معجم المصطلحات الاعلامية الاسرائيلية . رام الله
4- د. محمود محارب ، مصطلحات صهيونية .. جزء من مساق ،اعطيت ضمن مساق الصهيونية فكر وممارسة .جامعة القدس،2010. فلسطين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع قصص عبرية ناطق ومُشكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
drsamyalemam :: الفئة الأولى :: مصادر عبرية מקורות-
انتقل الى: